Compulsory Question in the Qur’anic Dialogue: a Thorough Applied study

Main Article Content

Dr. Hamid bin Radi bin Muslih Ar-Rouqi

Abstract

This research deals with the meaning of the term “compulsory question” in the Noble Qur’an, from two aspects:


The first detailed aspect is based on the linguistic and technical definition of the term in question, its methods and advantages.


The second applied aspect explores twenty instances of compulsory question according to the views of the scholars concerned.


The research is of paramount importance, especially because the researchers of the Science of Tafsir are badly in need of editing all the related terms. As far as I know, no one discussed this term in detail neither in the Qur’anic sciences, the Principles of Tafsir nor rhetoric. That’s why I like to collect all that was written about it in this very study.


Findings of the Study:


- Compulsory question is used by a group of exegetes, from the time of Imam Al-Tabari until now.


- Compulsory question is confutative, and thus more attention should be focused on it with respect to polemics.


- It is noticeable that this method is frequently used in the verses of the chapter of Al-An’ām to establish the sound Islamic faith.


- The places studied number 18.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
Al-Rouqi, Hamid bin Radi bin Muslih. 2020. “Compulsory Question in the Qur’anic Dialogue: A Thorough Applied Study”. Tadabbur Journal 4 (8):147-217. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/181.
Section
research
Author Biography

Dr. Hamid bin Radi bin Muslih Ar-Rouqi, Assistant Professor at the Department of Tafsir and the Qur’anic Sciences, the College of the Noble Qur’an, the Islamic University of Madinah

مواليد: 1390 هـ، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

حصل على درجة البكالوريوس من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1424 هـ.

حصل على درجة الماجستير من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بأطروحته: تفسير القرآن بالقرآن من بداية المائدة إلى نهاية التوبة...، عام 1431 هـ

حصل على درجة الدكتوراة من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بأطروحته: تحقيق المحرر الوجيز لابن عطية من بداية غافر إلى نهاية الحجرات... عام 1436 هـ

أهم النتاج العلمي:

  • بحث الحجج التي أبطلها القرآن.
  • نصوص من الناسخ والمنسوخ للإمام أحمد جمعًا ودراسة.
  • تقوية الآثار الغريبة بلغة العرب صحيفة الضحاك انموذجًا.
  • قواعد التفسير في كتاب الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها لمكي القيسي جمعا ودراسة.
  • القطع عن التبعية في القرآن الكريم.
  • الثقل اللغوي في القرآن الكريم دراسة موضوعية.

References

• «الإتقان في علوم القرآن». السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين (ت911هـ). تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. د. ط، الهيئة المصرية العام للكتاب، 1394هـ - 1974م.

• «أحكام القرآن». المالكي، محمد بن عبد الله؛ ابن العربي المعافري الإشبيلي (ت543هـ). راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد عبد القادر عطا. ط3، بيروت: دار الكتب العلمية، 1424هـ - 2003م.

• «إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود)». العمادي، أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفى (ت982هـ). د. ط، بيروت: دار إحياء التراث العربي.

• «الألفاظ». ابن السكيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (ت244هـ). تحقيق: د. فخر الدين قباوة. ط1، مكتبة لبنان ناشرون، 1998م.

• «الإملاء والترقيم في الكتابة العربية». إبراهيم، عبد العليم (المتوفى بعد 1395هـ). د. ط، مصر: مكتبة غريب.

• «الانتصارات الإسلامية في كشف شبه النصرانية». الطوفي، أبو الربيع؛ نجم الدين، سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم الصرصري (ت716هـ). تحقيق: سالم بن محمد القرني. ط1، الرياض: مكتبة العبيكان، 1419هـ.

• «أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاوي)». البيضاوي، ناصر الدين، أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي (ت685هـ). تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي. ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418هـ.

• «إيضاح شواهد الإيضاح». القيسي، أبو علي؛ الحسن بن عبد الله (ت القرن السادس). دراسة وتحقيق: د. محمد بن حمود الدعجاني. ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1408هـ - 1987م.

• «البحر المحيط في التفسير». الأندلسي، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين (ت745هـ). تحقيق: صدقي محمد جميل. د. ط، بيروت: دار الفكر، 1420هـ.

• «البرهان في علوم القرآن». الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر (ت794هـ). تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. ط1، دار إحياء الكتب العربية، 1376هـ - 1957م.

• «البلاغة العربية». الميداني، لعبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكة الدمشقي (ت1425هـ). ط1، دمشق: دار القلم/ بيروت: الدار الشامية، 1416هـ - 1996م.

• «تاج العروس من جواهر القاموس». الزبيدي، أبو الفيض محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الملقب بمرتضى (ت1205هـ). تحقيق: مجموعة من المحققين. د. ط، دار الهداية، د. ت.

• «التحرير والتنوير: تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد». ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي (ت1393هـ). د. ط، تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م.

• «تفسير الشعراوي». الشعراوي، محمد متولي (ت1418هـ). د. ط، مطابع أخبار اليوم، 1997م.

• «تفسير القرآن العظيم». ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري ثم الدمشقي (ت774هـ). تحقيق: سامي بن محمد سلامة. ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ- 1999م.

• «تفسير القرآن». السمعاني، أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار بن أحمد المروزي التميمي الحنفي ثم الشافعي (ت489هـ). تحقيق: ياسر بن إبراهيم، وغنيم بن عباس بن غنيم. ط1، الرياض: دار الوطن، 1418هـ - 1997م.

• «التفسير القرآني للقرآن». الخطيب، عبد الكريم يونس (ت بعد 1390هـ). د.ط، القاهرة: دار الفكر العربي، د.ت.

• «تفسير المراغي». المراغي، أحمد بن مصطفى (ت1371هـ). ط1، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1365هـ - 1946م.

• «تفسير المنار». رضا، محمد رشيد (ت1354هـ). د. ط، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.

• «التفسير الوسيط للقرآن الكريم». مجموعة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر. ط1، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، 1393هـ - 1973م.

• «تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن». الهرري، محمد الأمين بن عبد الله الأرمي العلوي الشافعي. إشراف ومراجعة: د. هاشم محمد علي بن حسين مهدي. ط1، بيروت: دار طوق النجاة، 1421هـ - 2001م.

• «التلخيص في معرفة أسماء الأشياء». العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد (ت نحو 395هـ). عني بتحقيقه: د. عزة حسن. ط2، دمشق: دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، 1996م.

• «التنوير شرح الجامع الصغير». الصنعاني، محمد بن إسماعيل بن صلاح (ت1182هـ). تحقيق: د. محمد إسحاق محمد إبراهيم. ط1، الرياض: مكتبة دار السلام، 1432هـ - 2011م.

• «تهذيب اللغة». الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد (ت370هـ). تحقيق: محمد عوض مرعب. ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2001م.

• «جامع البيان في تأويل القرآن». الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي أبي جعفر (ت310هـ). تحقيق: أحمد محمد شاكر. ط1، مؤسسة الرسالة، 1420هـ - 2000م.

• «جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع». الهاشمي، أحمد بن إبراهيم بن مصطفى (ت1362هـ). ضبط وتدقيق وتوثيق: د. يوسف الصميلي. د. ط، بيروت: المكتبة العصرية، د.ت.

• «الجواهر الحسان في تفسير القرآن». الثعالبي، أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف (ت875هـ). تحقيق: الشيخ محمد علي معوض، والشيخ عادل أحمد عبد الموجود. ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418هـ.

• «حاشية السندي على سنن النسائي». السندي، أبو الحسن محمد بن عبد الهادي التتوي نور الدين (ت1138هـ). ط2، حلب: مكتب المطبوعات الإسلامية، 1406هـ - 1986م.

• «حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي (عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي)». الخفاجي، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر المصري الحنفي (ت1069هـ). د.ط، بيروت: دار صادر، د.ت.

• «دراسات لأسلوب القرآن الكريم». عضيمة، محمد عبد الخالق (ت1404هـ). د. ط، القاهرة: دار الحديث، د.ت.

• «درر الحكام في شرح مجلة الأحكام». أفندي، علي حيدر خواجة أمين (ت1353هـ). تعريب: فهمي الحسيني. ط1، دار الجيل، 1411هـ- 1991م.

• «الذريعة إلى مكارم الشريعة». الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب (ت 502هـ). تحقيق: د. أبو اليزيد أبو زيد العجمي. د. ط، القاهرة: دار السلام، 1428هـ - 2007م.

• «رد المحتار على الدر المختار». ابن عابدين، محمد أمين بن عمر الدمشقي الحنفي (ت1252هـ). ط2، بيروت: دار الفكر، 1412هـ - 1992م.

• «روح البيان. الخلوتي»، أبو الفداء إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي (ت1127هـ). د. ط، بيروت: دار الفكر.

• «روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني». الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (ت1270هـ). تحقيق: علي عبد الباري عطية. ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415هـ.

• «شرح التصريح على التوضيح». الأزهري، خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد (ت905هـ)، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1421هـ - 2000م.

• «شرح المعلقات السبع». الزوزني، حسين بن أحمد بن حسين (ت486هـ)، ط1، دار إحياء التراث العربي، 1423هـ - 2002م.

• «العين». الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري (ت170هـ). تحقيق: د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي. د. ط، دار ومكتبة الهلال، د. ت.

• «غرائب التفسير وعجائب التأويل». الكرماني، محمود بن حمزة بن نصر أبو القاسم برهان الدين المعروف بتاج القراء (ت نحو 505هـ). د. ط، جدة: دار القبلة للثقافة الإسلامية/ بيروت: مؤسسة علوم القرآن، د.ت.

• «فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب». الطيبي، شرف الدين الحسين بن عبد الله (ت743هـ). ط1، دبي: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، 1434هـ - 2013م.

• «القاموس الفقهي لغةً واصطلاحًا». أبو حبيب، د. سعدي. ط2، دمشق: دار الفكر، 1408هـ - 1988م.

• «الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل». الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمر بن أحمد جار الله (ت538هـ). ط3، بيروت: دار الكتاب العربي، 1407هـ.

• «اللباب في علوم الكتاب». ابن عادل، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي الحنبلي الدمشقي النعماني (ت775هـ). تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض. ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1419هـ - 1998م.

• «لسان العرب». ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي جمال الدين الأنصاري الرويفعي الإفريقي (ت711هـ). ط3، بيروت: دار صادر، 1414هـ.

• «المبسوط». السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة (ت483هـ)، د. ط، بيروت: دار المعرفة، 1414هـ - 1993م.

• «المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها». ابن جني، أبو الفتح عثمان الموصلي (ت392هـ). د. ط، وزارة الأوقاف- المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، 1420هـ - 1999م.

• «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز». ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام الأندلسي المحاربي (ت542هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد. ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1422هـ.

• «المحكم والمحيط الأعظم». ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي (ت458هـ). تحقيق: عبد الحميد هنداوي. ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1421هـ - 2000م.

• «مختار الصحاح». الرازي، أبو عبد الله زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي (ت666هـ)، تحقيق: يوسف الشيخ محمد. ط5، بيروت: المكتبة العصرية والدار النموذجية، 1420هـ - 1999م.

• «المصباح المنير في غريب الشرح الكبير». الفيومي، أبو العباس أحمد بن محمد بن علي الحموي (ت نحو 770هـ). د. ط، بيروت: المكتبة العلمية، د.ت.

• «معالم التنزيل في تفسير القرآن». البغوي، محيي السنة أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء الشافعي (ت510هـ). تحقيق: عبد الرزاق المهدي. ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ.

• «معجم اللغة العربية المعاصرة». عمر، د. أحمد مختار عبد الحميد (ت1424هـ). ط1، عالم الكتب، 1429هـ - 2008م.

• «المعجم الوسيط». مجمع اللغة العربية بالقاهرة. د. ط، دار الدعوة، د.ت.

• «مغني اللبيب عن كتب الأعاريب». ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد (ت761هـ). تحقيق: د. مازن المبارك، محمد علي حمد الله. ط6، دمشق: دار الفكر، 1985م.

• «مفاتيح الغيب (تفسير الرازي)». الرازي: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الملقب بفخر الدين خطيب الري (ت606هـ). ط3، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ.

• «مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين». الأشعري، أبو الحسين علي بن إسماعيل (ت324هـ). عني بتصحيحه: هلموت ريتر. ط3، ألمانيا: دار فرانزشتايز، 1400هـ - 1980م.

• «الموسوعة الفقهية الكويتية». وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت.

• «نظم الدرر في تناسب الآيات والسور». البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط (ت885هـ). د. ط، القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، د.ت.

• «النكت والعيون». الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي (ت450هـ). تحقيق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم. د. ط، بيروت: دار الكتب العلمية، د. ت.

• «نكت وتنبيهات في تفسير القرآن المجيد». البسيلي، أبو العباس التونسي (ت830هـ). تقديم وتحقيق: محمد الطبراني. ط1، الدار البيضاء: منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، مطبعة النجاح الجديدة، 1429هـ - 2008م.

• «نواهد الأبكار وشوارد الأفكار (حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي)». السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين (ت911هـ). د. ط، مكة: جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين، 1424هـ - 2005م.

• «همع الهوامع في شرح جمع الجوامع». السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت911هـ). تحقيق: عبد الحميد هنداوي. د. ط، مصر: المكتبة التوفيقية، د.ت.