منهج القرآن في تقرير صلة الأرحام وبيان فضلها

المؤلفون

  • أ.عبدالناصر سلامة باحث في الدراسات القرآنية مدرس لمادة التربية الإسلامية بالسلك الثانوي الإعدادي ( خريج المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة بوجدة).

DOI:

https://doi.org/10.62488/1720-007-014-003

الكلمات المفتاحية:

صلة الأرحام، العلاقات الاجتماعية، منهج القرآن، المنهج الكميُّ، المنهج الكيفيُّ

الملخص

المستخلص

تناول هذا البحث موضوعًا قيِّمًا يندرج ضمن العلاقات الاجتماعية، وهو موضوع صلة الأرحام، وذلك من خلال الوقوف على المنهج الذي سَلَكه القرآنُ في تقرير هذه الخصلة، وبيان فضلها، وقد عَنونته بـ«منهج القرآن في تقرير صلة الأرحام، وبيانِ فضلها»؛ إذ كان هذا هو لُبَّ الموضوع.

وقد تضمن البحث -إلى جانب ذلك أيضًا- بيانًا لمفهوم صلة الرَّحم باعتبارها مركَّبًا إضافيًّا، ثم باعتبارها لقبًا، كما تضمن الحديث عن أبرز التعبيرات القرآنية المستعملة للدلالة بها على الرَّحِم؛ مثل: القرابة، والنَّسَب، والعشيرة، وغيرها.

 وقد خلص هذا البحث إلى نتائج، منها:

- أن صلة الرحم تُعَدُّ -بحقٍّ- من أعظم الخصال القرآنية التي يمكن أن يتمثَّلها المؤمن في حياته، ويتقرَّب بها إلى ربِّه.

- أن صلة الرحم هي صلة الأقارب كيف كانوا؛ أي: دون تقييدٍ بمحرميَّةٍ، أو إرثٍ، أو أبوةٍ، أو أمومةٍ، أو قربٍ أو بُعدٍ في النَّسب.

- أن صلة الرحم لقبٌ يُطلق على الإحسان إلى ذوي القرابة من غير الوالدين؛ إذ صار للإحسان للوالدين لقبه الخاص، وهو «بِرُّ الوالدين».

- أن القرآن سَلَك في تقرير صلة الأرحام منهجين بارزين، وهما: المنهج الكميُّ القائم على تكرار الآيات في هذا الموضوع وإن بأساليب مختلفةٍ، والمنهج الكيفيُّ المبيِّن لتلك الأساليب.

- أن الأساليبَ المتَّبعةَ ضمن المنهج الكيفيِّ في تقرير هذا الموضوع عديدةٌ جدًّا، وأن منها الجليَّ الواضح، ومنها الخفيَّ الذي يحتاج إلى تدبُّرٍ، كما أن منها ما يعود إلى جهة البلاغة والنظم القرآنيِّ، ومنها ما يعود إلى جهة التشريع.

هذا، إلى جانب نتائجَ أخرى عديدةٍ وتوصياتٍ، ذكرتُها في خاتمة هذا البحث.

الكلمات المفتاحية: صلة الأرحام- العلاقات الاجتماعية- منهج القرآن- المنهج الكميُّ- المنهج الكيفيُّ.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.عبدالناصر سلامة، باحث في الدراسات القرآنية مدرس لمادة التربية الإسلامية بالسلك الثانوي الإعدادي ( خريج المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة بوجدة).

المدرس لمادة التربية الإسلامية بالسلك الثانوي الإعدادي؛ (خريج المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة، وجدة: 2011م. تخصص: التربية الإسلامية).

مواليد: زايو- المملكة المغربية.

حاصل على درجة الماجستير في الدراسات القرآنية بالغرب الإسلامي: قضايا ومناهج، بالكلية المتعددة التخصصات- الناظور. بأطروحته: "دلالات الآيات الكونية من خلال تفسير ابن عاشور؛ "التحرير والتنوير"، سُوَر المفصل نموذجًا".

  • بعض النتاج العلميِّ:

- "دلالات الآيات الكونية من خلال تفسير ابن عاشور؛ "التحرير والتنوير"، سُوَر المفصل نموذجًا"، مجلة تدبر، السنة 7، العدد 13، المحرم 1444هـ - أغسطس 2022م.

- " تجليات الحكمة في وصايا لقمان لابنه"، مجلة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية- مصر، (العدد: ذو القعدة، 1439هـ- يوليو 2018 م، الجزء 11، السنة 91).

- " مراتب التدرج في التشريع"، مجلة البعث الإسلاميِّ، الهند، (العدد 2، المجلد 67، شعبان 1442 هـ - أبريل 2021 م).

- مقالاتٌ قرآنيةٌ عديدةٌ ضمن "مجلة الوعي الإسلاميِّ"، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- الكويت، وذلك في الأعداد التالية: (649، 656، 662، 676، 681، 685، 686، 689، 682).

البريد الشبكي: abdennasser4sabah@gmail.com

 

غلاف العدد 14

منشور

2023-01-15

كيفية الاقتباس

سلامة عبدالناصر. 2023. "منهج القرآن في تقرير صلة الأرحام وبيان فضلها". مجلة تدبر 7 (14):296:189. https://doi.org/10.62488/1720-007-014-003.