تقرير عن بحث علمي بعنوان: (فاعلية برنامج مُقترَح في تنمية بعض مهارات تدبُّر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة)

المؤلفون

  • أ.د. عادل بن مشعل بن عزيز الغامدي. أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى-السعودية.

الملخص

المشكلة:

القرآن الكريم هو المصدر الأساس للثقافة الإسلامية التي نعتز بها، وهو منهج حياة وهدى ورحمة للعالمين، ومنزلته عظيمة ومكانته كبيرة فهو آخر الكتب السماوية إنزالا، نزل به جبريل عليه السلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وسيد المرسلين.

ولما كانت مكانة القرآن العظيم كبيرة جاءت الدعوة لتدبره وتعلمه وامتثال ما أمر الله به فيه واجتناب ما نهى الله عنه فيه، قال الله تعالى:  كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته (سورة ص).

     إن المستقرئ والمتتبع للدراسات والبحوث القرآنية يلحظ أنها تؤكد على مسألة تدبر القرآن الكريم، وتركز على أن يكون منهجا يتعلمه المسلم، حتى يتحقق له من خلاله تعلم كتاب الله عز وجل وامتثال ما جاء فيه، حتى يكون سلوكا عمليا يظهر في مختلف جوانب حياة المسلم. 

     والمتأمل لواقع تعليم القرآن الكريم في المدارس اليوم يلحظ عدم العناية بمسألة التدبر، مما جعل تعليم القرآن الكريم تطغى عليه الطريقة التقليدية التي لا تعود بالنفع على المتعلم عند تعلمه لكتاب الله عز وجل تلاوة وحفظا.

     من هنا اهتم الباحث في هذه الدراسة بجانب التدبر واقترح برنامجا مع اختبار فاعليته في تنمية بعض مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الأهداف: 1- الكشف عن مهارات تدبر النصوص القرآنية التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية.

2- إعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

3- دراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

 المنهجية: استخدم المنهج الوصفي التحليلي لبناء قائمة مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. استخدم المنهج شبه التجريبي لتجريب البرنامج المقترح، ويتميز البرنامج شبه التجريبي بأنه يدرس ظاهرة أدخل فيها الباحث متغيرًا أو متغيرات جديدة أو أحدث تغيرات في أحد العوامل أو أكثر من عامل وهو منهج قائم على تصميم المجموعتين التجريبية (وتدرس الوحدة المقررة في البرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي)، والضابطة (وتدرس نفس الوحدة بالطريقة التقليدية المعتادة)، ومن ثم تطبيق أدوات الدراسة تطبيقا قبليا وبعديًّا على المجموعتين التجريبية والضابطة.

العينة: تم اختيار عينة الدراسة من مدرسة دار الفيصل الأهلية الواقعة تحت إشراف إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة، وكان عدد أفرادها (40) طالبا.

النتائج: - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أبعاده الثلاثة (المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدَبِّر، المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبر، المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الكريم) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي. - توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين أبعاد اختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية (بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الكريم).

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. عادل بن مشعل بن عزيز الغامدي.، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى-السعودية.

  • أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى-السعودية.
  • أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الباحة سابقا.
  • حصل على شهادة البكالوريوس في تخصص الدراسات القرآنية من كلية المعلمين في أبها.
  • حصل على درجة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية من جامعة أم القرى،  
  • حصل على درجة الدكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية من جامعة أم القرى،  

بعض النتاج العلمي:

  • حصل على جائزة التميز في التعليم بجامعة أم القرى.
  • مؤلف كتاب: طريقك إلى الاحتراف في التدريس والتدريب.
  • نشر مجموعة من الأبحاث العلمية في مجلات علمية محكمة داخليا وخارجيا.
  • مشرف ومناقش للعديد من الرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
  • محكم علمي في مجموعة من المجلات العلمية التربوية المحكمة.
  • عضو في جمعيات علمية متنوعة.
  • رئيس وعضو في جمعيات أهلية معتمدة.
  • مدرب ومستشار أسري وتربوي.
  • حضور العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل داخليا وخارجيا.
غلاف العدد السابع عشر

منشور

2024-07-18

كيفية الاقتباس

الغامدي. عادل مشعل عزيز. 2024. "تقرير عن بحث علمي بعنوان: (فاعلية برنامج مُقترَح في تنمية بعض مهارات تدبُّر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة)". مجلة تدبر 9 (17):477:495. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/101.

إصدار

القسم

تقارير المجلة العلمية

الفئات