تقريرعن رسالة علمية" دكتوراه" بعنوان: استشهاد الصحابة رضي الله عنهم بالآيات القرآنية من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الأنعام" جمعًا ودراسة"

المؤلفون

  • د.سليمان محمد كمارا حاصل على الدكتوراة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

DOI:

https://doi.org/10.62488/1720-007-013-006

الكلمات المفتاحية:

تفسير القرآن بالآثار، الصحابة، سور القرآن، سورة الأنعام، تفسير الصحابة، استشهادات الصحابة، استنباط التفسير

الملخص

يسرنا أن نضع بين يدي قراء مجلة تدبر تقرير علمي عن  رسالة علمية" دكتوراه" بعنوان: استشهاد الصحابة رضي الله عنهم بالآيات القرآنية من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الأنعام" جمعًا ودراسة" وتتخلص أهميتها وأسباب اختيارها وأهدافها وتساؤلتها فيما يلي: 

 أهمية الدراسة وأسباب الاختيار:

من هنا وجب الاعتناء بما نُقل لنا عنهم، فتفسيرهم للقرآن واستدلالهم واستشهادهم بآياته يمثِّل اللبِنة الأُولى لهذا العِلم الشريف، وكلُّ من أتى بعدهم عيالٌ عليهم.

ولقد اهتم العلماء بتفسير الصحابة ÷ منذ أوائل تدوين العلوم، سيما علماء الحديث، فقد أفردوا لبعضه أبوابًا في كتبهم، وضمَّنوا بعضه الأبواب الأخرى، وكذلك علماء التفسير، أوردوه عند الآيات التي جاء تفسيرًا لها، وبيَّنوا دلالته على معنى الآية.

بيد أن تفسير الصحابة ÷ للآيات القرآنية أنواع متعددة، حظيت بعض أنواعه باهتمام المفسرين أكثر من البعض الآخر؛ وذلك إما لظهوره في بعضٍ وخفائه في بعضٍ آخر، أو صراحته في بعضٍ وتضمينه في بعضٍ آخر.

ومن تلك الأنواع التي قلَّ حظُّها في التناول: ما استشهد بها الصحابة ÷ من الآيات القرآنية، وظهر من خلال ذلك الاستشهاد أنَّ بين معاني الآية ومعنى الأثر تلازمًا، بعضها صريح الدلالة على معنى الآية، وبعضها يتضمَّن تنبيهات وإلماحات لا يُستغنى عنها في التفسير وفهم المعنى.

 ومن أسباب اختيار الموضوع:

1- أهمية الدراسات التأصيلية لتفسير القرآن بالآثار المروية عن الصحابة ÷، فأحببت أن أسهم في إثراء هذا الجانب من جوانب علم التفسير.

2- أن هذا النوع من التفسير: متفرق في مظانه من دواوين الحديث، وكتب التفسير، وجمعه في موضوع واحد، وإيراد أقوال العلماء فيه يسهل للباحث في علوم القرآن الاطلاع على هذا النوع من التفسير.

3- الوقوف على أوجه تفسير الصحابة ÷ للقرآن ودراسته دراسةً تأصيلية تبين معالمه.

4- الاقتداء بمنهج الصحابة ÷ في التأمل، والتدبر.

5- توسيع مجال الآفاق البحثية حول استنباط التفسير من أقوال الصحابة ÷.

6- قلة الدراسات التحليلية لآثار السلف، على الرغم من أهميتها البالغة؛ للوقوف على مناهجهم وطرقهم في التفسير والاستدلال وغير ذلك.

 أهداف الدراسة:

1- العناية باستشهادات الصحابة ÷، وجمعها وإفرادها بالبحث والدراسة.

2- إبراز تفسير السلف وعمل تراث ضخم وكبير لاستشهادات الصحابة ÷ وفِقْهِهم من خلال ما فهموه من رسول الله |.

3-  الاطلاع على المنهج الصحيح للاستنباط من القرآن الكريم، وإيضاح المنهج المتبع في التدبر والتأمل في آيات الكتاب العزيز من خلال بيان وجوه استشهاد الصحابة ÷ بآيات من القرآن.

4- بيان طرق العلماء في استنباط التفسير من أقوال الصحابة ÷، وتوضيح مسالكهم في ذلك.

 ثالثًا: تساؤلات الدراسة:

تسعى هذه الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية:

1- ما تعريف الاستشهاد عامة، والشاهد القرآني خاصة؟

2- ما الفرق بين الاستشهاد والاستدلال؟

3- ما الفرق بين تفسير الصحابة الصريح، والتفسير المستنبط من أقوال الصحابة المتضمنة للشواهد القرآنية؟

4- كيف يستفاد من آثار الصحابة المتضمنة للشواهد القرآنية في فَهْم معنى الآية إجمالًا؟

غلاف العدد ال13

منشور

2024-05-14

كيفية الاقتباس

كمارا سليمان. 2024. "تقريرعن رسالة علمية’ دكتوراه’ بعنوان: استشهاد الصحابة رضي الله عنهم بالآيات القرآنية من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الأنعام’ جمعًا ودراسة’". مجلة تدبر 7 (13):433:423. https://doi.org/10.62488/1720-007-013-006.

إصدار

القسم

تقارير المجلة العلمية

الفئات