مجالات تدبر القرآن الكريم عند الشيخ السعدي -رحمه الله- من خلال كتابه" تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان" دراسة تطبيقية تحليلية

المؤلفون

  • د.بهاء الدين عادل عرفات دنديس أستاذ مساعد في التفسير وعلوم القرآن، ومستشار علمي بمجمع القرآن الكريم بالشارقة، وإمام وخطيب مسجد خليل الرحمن بالشارقة.

DOI:

https://doi.org/10.62488/1720-007-013-001

الكلمات المفتاحية:

مجالات، التدبر، السعدي، تيسير الكريم الرحمن.

الملخص

الحمد لله وكفى، وصلاة وسلامًا على الحبيب المصطفى، وآله وصحبه ومن اقتفى، وبعد:

يسلط هذا البحث الضوء على منهجية تدبر القرآن الكريم عند الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله-، فيجلي مفهوم التدبر وفق رؤية الشيخ -رحمه الله-، ويكشف النقاب عن آلية الوصول إلى التدبر الأمثل لآيات القرآن الكريم، ويفصح عن الشروط التي ينبغي أن يتحلَّى بها من يخوض غمار التدبر، ويزيح الستار عن فوائد وثمرات ذلك التدبر، ويعرض نماذج تمثيلية لمجالات التدبر التي تطرق إليها الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- في كتابه «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان»، وكانت الدراسة تطبيقية تحليلية على آيات مختارة من سور القرآن الكريم، وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج، من أهمها:

1- قدَّم الشيخ السعدي -رحمه الله-  تفسيره «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» بقالب تدبُّري قَلَّ نظيره بين كتب التفاسير.

2- مفهوم التدبر عند الشيخ السعدي -رحمه الله-  شامل لأركان العملية البيانية للقرآن الكريم من: التفسير، والتدبر، والاستنباط، وقد جعل الشيخ التفسيرَ في المرتبة الأولى، يليه التدبر المعبَّر عنه بالتأمل، ثم الاستنباط المعبَّر عنه بالتحديقِ والاستخراجِ والوقوفِ على الحِكم والأسرار.

3- كانت ثمرات التدبر عند الشيخ السعدي -رحمه الله- متعلقة بالجانب الإيماني العقدي، وهو أهم الجوانب وأسماها، وأعلى غايات التدبر وأغلاها.

4- تنوعت آثار التدبر عند الشيخ السعدي بين الإثراء العلمي (تأملات ابتكارية، استنباطات، لطائف المعاني،...)، والانفعال الوجداني القلبي (تعجب، تأثر،...)، والسلوك العملي (الدعاء، الاستعاذة،...).

5- تعددت مجالات التدبر عند الشيخ السعدي A، وتراوحت بين المجالات الأسلوبية والمجالات الموضوعية.

الكلمات المفتاحية: مجالات، التدبر، السعدي، تيسير الكريم الرحمن.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

د.بهاء الدين عادل عرفات دنديس، أستاذ مساعد في التفسير وعلوم القرآن، ومستشار علمي بمجمع القرآن الكريم بالشارقة، وإمام وخطيب مسجد خليل الرحمن بالشارقة.

حصل على درجة الماجستير في القرآن الكريم وعلومه، تخصص "القراءات القرآنية " من قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بأطروحته: دراسة وتحقيق كتاب "مبلغ الأماني فيما ضعفه ابن الجزري من حرز الأماني ووجه التهاني "للإمام منصور الأنصاري متوفى في حدود 1094هـ.

حصل على درجة الدكتوراه في القرآن الكريم وعلومه، تخصص "التفسير وعلوم القرآن "بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بأطروحته: دراسة وتحقيق جزء من تفسير: كنز العرفان وعطية الرحمن في تفسير القرآن لعطية السلمي، ت: (983هـ).

بعض النتاج العلمي:

  • الجديد في تفسير القرآن المجيد عند الدكتور محمد صافي المستغانمي، دراسة تحليلية لبرنامج في رحاب سورة، مؤتمر علمي/ 2021م/ الجزائر، جامعة عبد الحميد بن باديس.
  • مواءمة علم القراءات لمتطلبات الواقع عبر العصور / مؤتمر علمي/2022م/ الإمارات/ الجامعة القاسمية.
غلاف العدد 13

منشور

كيفية الاقتباس

دنديس بهاء الدين. "مجالات تدبر القرآن الكريم عند الشيخ السعدي -رحمه الله- من خلال كتابه’ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان’ دراسة تطبيقية تحليلية". مجلة تدبر 7 (13):145:25. https://doi.org/10.62488/1720-007-013-001.