تقديم المؤنث على المذكر في القرآن الكريم دراسة تحليلية

المؤلفون

  • محمد مؤمن محمد بامؤمن أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بجامعتي القرآن والعلوم الإسلامية، وجامعة سيئون للعلوم والتكنولوجيا - سيئون - اليمن.

الملخص

يتناول هذا البحث "تقديم المؤنث على المذكر في القرآن الكريم" كأسلوب من الأساليب البلاغية، مع بيان أثر ذلك على المعنى، وهذا يكشف ابتداءً مدى أهمية هذا البحث، فإن إبراز المعاني الدقيقة الناتجة عن الأساليب البلاغية أمر ليس بالميسور لكل ناظر، ولا يتيسر اقتناصه لكل خاطر، بل لا بد فيه من تقليب البصر والبصيرة، وهذا يدل على أهمية الموضوع ثانيةً.

وقد حاول الباحث أن يبرز هذا الموضوع من خلال مبحثين اثنين، فأما المبحث الأول فتحدث فيه عن تعريف أسلوب تقديم المؤنث على المذكر، وما هو الأصل فيه في لغة العرب مع بيان عِلّة ذلك، كما عرّج على أهم الأسباب في تقديم المؤنث على المذكر في القرآن الكريم، كل ذلك مقرونًا بالأمثلة ومشفوعًا بالشواهد.

وبرز لُبّ الدراسة في المبحث الثاني حيث خص الباحث جملة من الأمثلة بالدراسة والتحليل مع بيان أثر ذلك على المعنى، وقد اعتمد الباحث في ذلك على ما قاله العلماء سلفًا وخلفًا، مع الإضافة والنقد بحسب ما يقتضيه البحث، وقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج أهمها:

1 – اهتمام القرآن بموضوع تقديم المؤنث على المذكر في مواضع كثيرة.

2 – الأصل تقديم المذكر على المؤنث، ولا يتقدم المؤنث إلا لغرض بلاغي.

3 – كان لتقديم المؤنث على المذكر معاني خفية، وأسرار لطيفة أرادها المتكلم سبحانه.

4 - أغلب المواضع التي تقدم فيها المؤنث على المذكر كان في سياق علاقة الرجل بالمرأة جنسيًا وما يتعلق بذلك، وهذا يؤكد أصالة المرأة في هذا الأمر.  

وأسأل الله أن يجعل هذا الجهد خالصًا مباركًا نافعًا لمن كتبه ولمن استضاء بنوره، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 

 



السيرة الشخصية للمؤلف

محمد مؤمن محمد بامؤمن ، أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بجامعتي القرآن والعلوم الإسلامية، وجامعة سيئون للعلوم والتكنولوجيا - سيئون - اليمن.

مواليد: 7/ 9/ 1982م اليمن - حضرموت - تريم - دموّن.

حصل على البكالوريوس بتقدير ممتاز من قسم التفسير - الكلية العليا للقرآن الكريم بصنعاء، عام 2007م. جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية حاليًّا.

حصل على درجة الماجستير من جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان، بعنوان التكلف في التفسير عند المعاصرين - الأسباب والآثار، عام: 2011م.

حصل على درجة الدكتوراة من جامعة أم القرى بمكة المكرمة بعنوان: "الآيات التي أشكلت على الصحابة - جمعًا ودراسة"، عام: 2018م.

بعض النتاج العلمي:

الإعجاز التشريعي في أحكام الطلاق، مجلة حضرموت للعلوم الإنسانية، المجلد ١٣ ، العدد: ١ ، يونيو ٢٠١٦م.

ظاهرة التمرد وعلاجها في القرآن الكريم - دراسة موضوعية، مجلة تدبر العدد الخامس، السنة الثالثة، محرم ١٤٤٠ه‍ الموافق أكتوبر ٢٠١٨م.

تحقيق القول في حفظ عبد الله بن مسعود للقرآن في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، مجلة القلم، العدد الرابع والعشرون، السنة الثامنة، إبريل / يونيو ٢٠٢١م.

البيان في اشتراط حفظ القرآن لمفسر القرآن، مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، المجلد ١٧، العدد: ١، يونيو ٢٠٢٢م.

كتاب تاريخي بعنوان: صفحات من تاريخ مسجد بلفقيه بدمّون مطبوع.

غلاف العدد السابع عشر

منشور

2024-07-18

كيفية الاقتباس

بامؤمن محمد مؤمن محمد. 2024. "تقديم المؤنث على المذكر في القرآن الكريم دراسة تحليلية". مجلة تدبر 9 (17):171:225. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/33.