توصيات الباحثين في المجلات العلمية المحكمة "دراسة استقرائية تقويمية مجلة تدبر أنموذجًا"

المؤلفون

  • د.عبدالله بن عبدالعزيز العبيد الأستاذ المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الكلمات المفتاحية:

توصية، توصيات، مجلة تدبر، باحث، تقويم، مجلات علمية محكمة.

الملخص

أهداف البحث: يهدف البحث إلى استقراء وتتبُّع توصيات الباحثين في مجلة تدبُّر؛ وذلك لما تضمنته من توصيات في غاية الأهمية، كما يهدفُ إلى إبراز جُهود الباحثين عبر أبحاثِهم في هذه المجلة؛ بذكر توصياتهم العلمية التي تسهِّلُ من مهمة الباحثين الآخرين، وذلك بذكر أفكار بحثية جديدة يمكن للباحثين الاستفادة منها للانطلاق إلى مجالاتٍ بحثيةٍ جديدة.

منهج البحث: سلَك البحث في عرض تفاصيل الموضوع المنهج الاستقرائي؛ وذلك بحصر واستقراء جميع التوصيات البحثية التي ذكرها الباحثون في مجلة تدبُّر، والقيام بتصنِيفِها تصنيفًا موضوعيًّا حسب موضوعات علوم القرآن، ثم تقويم هذه التوصيات.

النتائج: تُعتبر التوصيات حلقة مهمة في عملية كتابة الأبحاث؛ حيث تتكامل أجزاؤها المختلفة معًا لتسهم في تطوير منظومة البحث العلمي، والمساهمة في تقدم وتنمية المجتمعات، وقد بلغ العدد الإجمالي للتوصيات التي ذكرها الباحثون: (146) توصية، عدد التوصيات البحثية منها: (87) توصية، وقد بلغ عدد الأبحاث التي ذكر فيها توصيات عامة: (56) بحثًا بنسبة: (83%)، بينما بلغ عدد الأبحاث التي ذكر فيها توصيات بحثية: (42) بحثًا بنسبة: (62%).

أصالة البحث: تتجلى جدَّة البحث في كونه ركز الاهتمام على عنصرٍ دقيقٍ ومهمٍ من عناصر البحث وهي التوصيات، التي لا تكتمل جُهود الباحث إلا بالتطرق لها؛ مما يفتح مزيدًا من الآفاق البحثية حول هذا الموضوع.

كلمات مفتاحية: توصية، توصيات، مجلة تدبر، باحث، تقويم، مجلات علمية محكمة.

غلاف العدد16 عربي

منشور

2024-03-21

كيفية الاقتباس

العبيد عبدالله بن عبدالعزيز. 2024. "توصيات الباحثين في المجلات العلمية المحكمة ’دراسة استقرائية تقويمية مجلة تدبر أنموذجًا’". مجلة تدبر 8 (16):461:411. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/28.