استدلالُ الإمام الشافعي بالسياقِ في تفسيره آيات الأحكام-دراسة تطبيقية تحليلية .

المؤلفون

  • د. حسن بن ثابت الحازمي الأستاذ المشارك بقسم أصول الدين بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران

الكلمات المفتاحية:

الشافعي ، - السياق، - تفسير، - آيات، - الأحكام، - استدلال.

الملخص

 

عنوان البحث: استدلالُ الإمام الشافعي بالسياقِ في تفسيره آيات الأحكام-دراسة استقرائية تحليلية تطبيقية.

تم في البحث -بعون الله-: ذكر تعريف السياق، وبيان أهميّته وحُكمه، وذِكرُ أمثلةٍ عليه، وأنه قد اهتم به المفسرون قديمًا وحديثًا.

ولقد حاولتُ في هذا البحث: إبراز شيءٍ من أهميّة دلالةِ السياق، وأثرها في الاستنباط الصحيح من النصوص الشرعية، وكذا الكشف عن موقف الإمام الشافعي من دلالة السياق، واستثمارها في المناظرات العلمية والمحاورات الفقهية، وذلك من خلال كتبه المنسوبة إليه -رحمه الله-.

وقد خلص البحث في نهايته إلى نتائج كان من أبرزها:

1- مكانة الإمام الشافعي -رحمه الله- العلمية؛ حيث إنه من الأئمة المجتهدين في علم الفقه وأصوله، وهو أيضًا من الأئمة المحتج بهم في اللغة والبيان العربي.

2- للسياق أهميةٌ كبيرةٌ جدًّا وخاصةً في علم تفسير القرآن الكريم؛ حيث إنه من أبرز القرائن التي تعين على فهم مراد القائل بكلامه فهمًا صحيحًا كاشِفًا للمراد منه، وكذلك يعِين على تعيينِ مبهمه وتفسير مُـجمله، وكذلك إذا كان الكلام عامًّا أو مطلقًا، فإنه يفيد في تخصيصه وتقييده.

وانتهى البحثُ أيضًا إلى التوصية: بالكشف عن مواقف الأئمة المجتهدين من العلماء المتقدمين من أقران الإمام الشافعي وأمثالهم في القرون الأخرى، وبيان موقفهم من دلالة السياق.

الكلمات المفتاحية: الشافعي- السياق- تفسير- آيات- الأحكام- استدلال.

 

غلاف العدد16 عربي

منشور

2023-01-15

كيفية الاقتباس

الحازمي حسن. 2023. "استدلالُ الإمام الشافعي بالسياقِ في تفسيره آيات الأحكام-دراسة تطبيقية تحليلية ". مجلة تدبر 8 (16):76:31. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/22.