مناسبة القَصَص القرآنيِّ لموضوعات السُّور - سُورة الذاريات نموذجًا

المؤلفون

  • أ.عبدالناصر سلامة باحث في الدراسات القرآنية مدرس لمادة التربية الإسلامية بالسلك الثانوي الإعدادي (خريج المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة بوجدة).

الكلمات المفتاحية:

القَصَص القرآنيُّ ، المناسَبَة ، موضوعات السُّور ، سورة الذاريات.

الملخص

تناول هذا البحث موضوع القَصَص القرآنيِّ من ناحية الكشف عن المناسبة بينه وبين موضوعات السُّور التي يرِد فيها؛ وذلك من خلال نموذجٍ تطبيقيٍّ تعدَّد ذِكرُ القَصَص فيه مع وجازته، وهو سورة الذاريات؛ ومن ثَمَّ جاء عنوانه: "مناسبَةُ القَصَص القرآنيِّ لموضوعات السُّور - سورةُ الذاريات نموذجًا".

وقد جاءت هذه الدراسة في مبحثين، تضمن أوَّلهما تعريفًا عامًّا بسورة الذاريات، ثم تبيينًا لموضوعاتها المركزيَّة، بينما خصَّصتُ الثاني للكشف عن وجوه المناسبات بين القصَصَ الوارد في السورة وموضوعاتها المركزيَّة، مُتَّبعًا في ذلك منهجي التحليل والاستنباط، مستندًا على أقوال أئمة التفسير، لا سيما المهتمين منهم بعلم المناسَبَة بين الآيات.

وقد خَلُص هذا البحث إلى نتائجَ عديدةٍ؛ منها: أن القَصَص القرآنيَّ الوارد في سورة الذاريات قد جاء مناسبًا لموضوعاتها المركزيَّة الثلاث؛ وهي: موضوع الرِّزق، وموضوع البعث، وموضوع العبادة، وهي موضوعاتٌ مترابطةٌ بينها، بَيْدَ أن البحث تناول مناسبة القَصَص لكلِّ واحدةٍ منها على حِدَةٍ؛ إذ كان ذلك أعونَ على ملاحظة واستنباط المعاني الخفيَّة التي تضمنتها تلك القَصَص خدمةً لتلك الموضوعات المركزيَّة وتقريرها.

ومن خلاصاته كذلك: أن القَصَص القرآنيَّ يرِد في كلِّ سورةٍ بما يناسبها ويخدم موضوعاتها المركزيَّة؛ ولذلك كان البحث في مناسبات القَصَص لموضوعات السُّور من أهم مداخل التدبُّر في القَصَص القرآنيِّ.

كما خلُص هذا البحث إلى ذكر بعض مجالات التدبُّر في القَصَص المعِينَة على الاهتداء لمناسباتها لموضوعات السُّور؛ كالنظر في ترتيب ورودها في تلك السُّور، وفي الألفاظ المقترِنة بها مما اختصَّت به هناك، وكذا في التفصيلات المقترِنة بها مما اختصَّت به في ذلك الموضع دون غيره، وفي الأسماء الحسنى الواردة فيها، وفي اختلافات نَظْمها بين سورةٍ وسورةٍ.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.عبدالناصر سلامة، باحث في الدراسات القرآنية مدرس لمادة التربية الإسلامية بالسلك الثانوي الإعدادي (خريج المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة بوجدة).

  • مواليد عام: 1988م بمدينة زايو - المملكة المغربية.
  • حصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية سنة 2010، بالكلية المتعددة التخصصات، الناظور بالمغرب.
  • حصل على درجة الماجستير في الدراسات القرآنية بالغرب الإسلامي: قضايا ومناهج، بالكلية المتعددة التخصصات – الناظور بالمغرب، بأطروحته: "دلالات الآيات الكونية من خلال تفسير ابن عاشور "التحرير والتنوير" - سُوَر المفصَّل نموذجًا".
  • - حاصل على شهادة التخرج من المركز التربوي لتكوين الأساتذة، تخصص: التربية الإسلامية.
  • بعض النتاج العلمي:

- "دلالات الآيات الكونية من خلال تفسير ابن عاشور "التحرير والتنوير" - سُوَر المفَصَّل نموذجًا"، مجلة تدبر، السنة 7، العدد 13، المحرم 1444هـ - أغسطس 2022م.

- "منهج القرآن في تقرير صلة الأرحام، وبيانِ فضلها"، مجلة تدبر، السنة 7، العدد 14، رجب 1444هـ - يناير 2023م.

- "تجليات الحكمة في وصايا لقمان لابنه"، مجلة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية – مصر، (العدد: ذو القعدة، 1439هـ - يوليو 2018م، الجزء 11، السنة 91).

- "براعة الاستهلال في سورة البقرة؛ عرضٌ وتحليلٌ". مركز تفسير للدراسات القرآنية، المملكة العربية السعودية.

- "دلائل ثبوت البعث في سورة ق؛ عرضٌ وبيانٌ". مركز تفسير للدراسات القرآنية، المملكة العربية السعودية.

- مقالاتٌ قرآنيةٌ عديدةٌ ضمن "مجلة الوعي الإسلاميِّ"، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – الكويت، وذلك في الأعداد التالية: (649، 656، 662، 676، 681، 685، 686، 689، 682، 692، 693، 697، 698، 707).

 

     

غلاف العدد السابع عشر

منشور

2024-07-18

كيفية الاقتباس

سلامة عبد الناصر. 2024. "مناسبة القَصَص القرآنيِّ لموضوعات السُّور - سُورة الذاريات نموذجًا:". مجلة تدبر 9 (17):227-303. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/21.