آيات الأخذ بالبأساء والضراء في سورة الأنعام "42-45" "تفسير واهتداء"

المؤلفون

  • د.مسعد بن مساعد الحسيني الأستاذ المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

أمم، البأساء، الضراء، التضرع، نسوا، مبلسون.

الملخص

يعالج البحث -من خلال التعرض لآياتٍ في سورة الأنعام- قضيةً، هي غاية في الأهمية، وهي أخذ العباد بالبأساء -وهي الحاجة والفقر- والضراء -وهي الأمراض والأسقام- بعد إرسال الرسل، وإعراض المرسل إليهم، لعلهم أن يتضرعوا لربهم، ويستكينوا له، ويعودوا إليه، فيرفع بأسَهم، ويُسْبغ الفضل عليهم، والخيرات لديهم، إلا أنهم تمادوا في غيِّهم وضلالهم، ولم ينتفعوا بمواعظ الله وآياته؛ فاستدرجهم الله بالإنعام، ففتح لهم ما كان مغلقًا عليهم من النعم التي يريدون، حتى أشروا وبطروا، فحقت عليهم كلمة العذاب، فأُهلِكوا فجأة جميعهم.

ويهدف البحث إلى التدبر في هذه الآيات التي تحكي حال قومٍ كانوا بهذه المثابة، وما نزل بهم من العذاب الأليم.

 وحيث إن هذا من سنن الله الجارية، ففي ضمن ذلك الحذر والتحذير من سلوك حال المستدرجين المهلكين؛ لئلَّا يصيبنا ما أصابهم.

ومنهج البحث في معالجة هذا الموضوع ببيان معنى تلك الآيات، ومقاصدها، وموضع العظة فيها، من خلال استعراض كلام المفسرين، حسبما جاء في المصادر والمراجع الأصيلة؛ لما في ذلك لنا من العظة والعبرة، ولنحذر سلوك سبيلهم؛ لئلَّا يصيبنا مثل ما أصابهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د.مسعد بن مساعد الحسيني ، الأستاذ المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية

نال شهادة الماجستير من قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1410ﻫ بأطروحته: «منهج شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في التفسير مع تحقيق جزء من تفسيره».

 كما نال شهادة الدكتوراه من قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1417ﻫ بأطروحته: «الإيضاح في التفسير لقوام السنة الأصفهاني تحقيق ودراسة من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة المائدة».

من أعماله المنشورة:

1- (التبيان فيما جاء في الكتاب العزيز من حب الأوطان )

2- (العدل والإحسان مع المخالف في ضوء القرآن )

 

المراجع

«البرهان في تناسب سور القرآن»، الغرناطي، أحمد بن إبراهيم الثقفي (المتوفى: 708هـ)، د.ط، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب، 1410هـ.

«التحرير والتنوير»، ابن عاشور، محمد بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ)، ط1، الدار التونسية للنشر - تونس، 1984هـ.

«تفسير ابن أبي حاتم (تفسير القرآن العظيم)»، ابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد الرازي (المتوفى: 327هـ)، ط3، مكتبة نزار مصطفى الباز - السعودية، 1419هـ.

«تفسير ابن عطية (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)»، ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ)، ط1، دار الكتب العلمية - بيروت، 1422هـ.

«تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)»، ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن

عمر بن كثير القرشي الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ.

«تفسير الألوسي (روح المعاني)»، الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (المتوفى: 1270هـ)، ط1، دار الكتب العلمية - بيروت، 1415هـ.

«تفسير الرازي (مفاتيح الغيب)»، فخر الدين الرازي، محمد بن عمر بن الحسن التيمي، (المتوفى: 606هـ)، ط3، دار إحياء التراث العربي - بيروت، 1420هـ.

«تفسير السعدي (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)»، السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (المتوفى: 1376هـ)، ط1، مؤسسة الرسالة، 1420هـ.

«تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل آي القرآن)»، الطبري، محمد بن جرير (المتوفى: 310هـ)، ط1، مؤسسة الرسالة، 1420هـ.

«تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)»، القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الأنصاري، (المتوفى: 671هـ)، ط2، دار الكتب المصرية - القاهرة، 1384هـ.

«السنن الإلهية في الأمم والجماعات والأفراد في الشريعة الإسلامية»، الدكتور: عبد الكريم زيدان، د.ط، وقد طبع بمؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان، عام 1413هـ - 1993م.

«السنن الإلهية في السيرة النبوية»، الدكتور: رشيد كهوس، د.ط، دار السلام، القاهرة، عام 1438هـ.

«السنن الإلهية في القرآن الكريم، ودورها في استشراف المستقبل»، عماد خصاونة - خضر قزق على الرابط: https://andalusiat.com

«صحيح الإمام البخاري»، البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله الجعفي، ط1، دار طوق النجاة، 1422هـ.

«صحيح الإمام مسلم»، مسلم بن الحجاج النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، د.ط، دار إحياء التراث العربي - بيروت، د.ت.

«صحيح الجامع»، الألباني، محمد ناصر الدين (المتوفى: 1420هـ)، د.ط، المكتب الإسلامي، 1401هـ.

«مسند الإمام أحمد»، أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (المتوفى: 241هـ)، د.ط، مؤسسة الرسالة، 1421هـ.

«مفهوم السنن الإلهية في القرآن الكريم وعلاقته بمباحث العقيدة»، الأستاذ:خالد محمد أبو الفتوح على الرابط: http://almoslim.net/elmy/290530.

«مفهوم السنن الربانية في ضوء القرآن الكريم»، الأستاذ الدكتور: رمضان خميس زكي. www.riyadhalelm.com ›

غلاف العدد العاشر لمجلة تدبر، (رجب 1442هـ. الموافق فبراير 2021م).

منشور

2021-02-15

كيفية الاقتباس

الحسيني مسعد بن مساعد. 2021. "آيات الأخذ بالبأساء والضراء في سورة الأنعام ’42-45’ ’تفسير واهتداء’". مجلة تدبر 5 (10):209-60. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/142.