مظاهر نعمة الطريق في ضوء سورة النحل

محتوى المقالة الرئيسي

د.محمود عبدالجليل روزن

الملخص

تُعَد نعمة الطريق من أعظم نِعَم الله عزوجل على البشر. وقد عُقِد هذا البحث على تَتبُّع إشارات سورة (النَّحْل)، واتخاذها مُنطلقًا لاستنباط وجوه نعمة الطريق كما ذَكَرها القرآن الكريم.


 أهمية الموضوع:


تكمن أهمية الموضوع في أنه محاولة للقيام بحق تدبر القرآن الكريم، بتعميق الفكرة في نعمة الطريق، وتعديد وجوهها ومعالمها؛ فاستظهارها سبيل شكرها.


كما أنه محاولة لبيان أن آيات الوحي دليل الآيات الكونية، وأن العلم الصحيح لا يمكن أن يُعارِض الوحي؛ بل يُصَدِّقه، فمُنْزِل الكتاب هو خالق الكون، وهو سبحانه على كل شيء قدير، وقد أحاط بكل شيء علمًا.


 أهم النتائج:


وقد استَنبط الباحث ثمانية أوجه لنعمة الطريق، في ضوء ما أثمره التأمل في القرآن الكريم، من خلال سورة (النَّحْل):


تذليل الأرض، وتمهيدها وبَسْطها.


تسخير طرق البَر والبحر والجو، وتنويع وسائل السير فيها.


نَصْب معالم وعلامات للاهتداء في الطرق المتنوعة.


الهداية بالكائنات إلى السبل غير الظاهرة.


انتظام القوانين الكونية، وتسخيرها لمنافع البشر.


تذليل السبل للكائنات والمخلوقات الأخرى بما يَنفع البشر.


جَعْل الطريق الحسي دلالة على الطريق المعنوي.


تأميل البشر بما يُيسِّر لهم الطرق والمسالك في مستقبلهم.


 أهم التوصيات:


1- تَبنِّي العلماء والباحثين والدعاة تثوير وجوه النِّعم وتَدبُّرها في القرآن الكريم، وتقريبها لعموم المسلمين. وكثيرة هي النِّعم الحقيقة بذلك في القرآن الكريم، وخصوصًا سورة (النَّحْل) كنعمة الوحي، ونعمة تسخير الحيوانات، ونعمة الحواس.


2- مَسَّ البحثُ بعض الموضوعات الأخرى التي يرى الباحث أنها حقيقة بدراسات مستقلة مُعمَّقة، كدلالة الفرائد اللفظية على مقاصد السور القرآنية، وتوجيه فرائد المتشابه اللفظي في ضوء مقاصد السور، ودراسة منهج القرآن الكريم في العبور من المعاني الحسية إلى المعاني المعنوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
روزن محمود عبدالجليل. 2021. "مظاهر نعمة الطريق في ضوء سورة النحل". مجلة تدبر 5 (10):75-158. https://ojs.tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/139.
القسم
الأبحاث
السيرة الشخصية للمؤلف

د.محمود عبدالجليل روزن، مُقرئ وباحث في التفسير وعلوم القرآن. حاصل على الشهادة العالية في القراءات من معهد القراءات التابع للأزهر الشريف.

مُقرئ وباحث في التفسير وعلوم القرآن.

 حاصل على الشهادة العالية في القراءات من معهد القراءات التابع للأزهر الشريف.

 بعض نتاجه العلمي:

زاد المجيز والمجاز في القراءة والإقراء.

وقف التدبُّر: معناه، وأنواعه وأحكامه.

مقاربة تنظيرية لعلم تحفيظ القرآن الكريم.

وقف البيان في القرآن الكريم: دراسة مصطلحية.

الحفظ في القرآن الكريم؛ دراسة موضوعية، لموسوعة التفسير الموضوعيّ.

العزم في القرآن الكريم؛ دراسة موضوعية، لموسوعة التفسير الموضوعي.

رحمة القرآن؛ ماهيتها، وسبل استنزالها واسثمارها تربويًّا ودعويًّا.

الضمان الرباني لتعاهد القرآن الكريم.

تقدير الاستفهام في القرآن الكريم. 

المراجع

«أحكام القرآن» ابن العربي، أبو بكر، محمد بن عبد الله الـمُعافري (ت 543هـ)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، الطبعة الثالثة، دار الكتب العلمية، بيروت، (1424هـ= 2003م).

«أساس البلاغة» الزمخشري، أبو القاسم، محمود بن عمر (ت 538هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، (1419هـ= 1998م).

«أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن» الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار الجَكَني (ت 1393هـ)، د. ط، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1415هـ = 1995م.

«الإحسان في تقريب صحيح ابن حِبان» الأمير علاء الدين علي بن بَلْبان الفارسي (ت739هـ)، تحقيق: الشيخ شعيب الأرنؤوط، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، بيروت، (1408هـ = 1988م).

«الأدب المفرد» البخاري، الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (ت256هـ)، تحقيق: سمير بن أمين الزهيري، الطبعة الأولى، مكتبة المعارف، الرياض، (1419هـ= 1998م).

«البحر المحيط في التفسير» أبو حَيَّان، محمد بن يوسف بن علي الأندلسي (ت 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، د. ط، دار الفكر، بيروت، (1420هـ).

«البرهان في علوم القرآن» الزركشي، بدر الدين، محمد بن عبد الله (ت 794هـ)، تحقيق: د. يوسف عبد الرحمن المرعشلي وآخرَيْن، الطبعة الأولى، دار المعرفة، بيروت، (1410هـ = 1990م).

«البرهان في متشابه القرآن» الكِرماني، محمود بن حمزة بن نصر (ت نحو 505هـ)، تحقيق: أحمد عز الدين عبد الله خلف الله، الطبعة الثانية، دار الوفاء، المنصورة، مصر، (1418هـ= 1998م).

«التبيان في إعراب القرآن» العُكْبَري، أبو البقاء، عبد الله بن الحسين (ت 616هـ)، تحقيق: سعد كريم الفقي، الطبعة الأولى، دار اليقين، المنصورة، مصر، (1412هـ= 2001م).

«التحرير والتنوير» ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد التونسي (ت 1393هـ)، طبعة الدار التونسية للنشر، تونس، (1984م).

«التفسير البسيط»، الواحدي، أبو الحسن، علي بن أحمد بن محمد النيسابوري

(ت 468هـ)، أصل تحقيقه في خمس عَشْرة رسالة دكتوراه، بجامعة الإمام

محمد بن سعود، أشرفت على نشره عِمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الطبعة الأولى، (1430هـ).

«التفسير الحديث» دروزة، محمد عزت (ت 1984م)، د. ط، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، (1383هـ).

«التفسير الكبير = مفاتيح الغيب» فخر الدين الرازي، أبو عبد الله، محمد بن عمر

(ت 606هـ)، الطبعة الثالثة، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (1420هـ).

«التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد» ابن عبد البر، أبو عمر، يوسف بن

عبد الله بن محمد، القرطبي (ت 463هـ)، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي ومحمد بن عبد الكبير البكري، د. ط، وزارة عموم الأوقاف والشئون الإسلامية، المملكة المغربية، (1387هـ).

«التوقيف على مهمات التعاريف» المُنَاوي، زين الدين عبد الرءوف المُنَاوي

(ت 1031هـ)، الطبعة الأولى، عالم الكتب، القاهرة، (1410هـ = 1990م).

«الجواب الصحيح لمن بَدَّل دين المسيح» ابن تيمية، أبو العباس، أحمد بن عبد الحليم (ت 728هـ)، تحقيق: علي بن حسن وآخرَيْن، الطبعة الثانية، دار العاصمة، المملكة العربية السعودية، (1419 هـ= 1999م).

«الدر المصون في علوم الكتاب المكنون» السمين الحلبي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدايم (ت 756هـ)، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، الطبعة الأولى، دار القلم، دمشق، (1414هـ = 1994م).

«السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض كلام ربنا الحكيم الخبير» الخطيب الشربيني، شمس الدين؛ محمد بن أحمد الشافعي (ت 977هـ)، د. ط، مطبعة بولاق الأميرية، القاهرة، (1285هـ).

«الفروق اللغوية» العسكري، أبو هلال، الحسن بن عبد الله بن سهل (ت نحو 395هـ)، تحقيق: محمد إبراهيم سليم، د. ط، دار العلم والثقافة، القاهرة، (1998م).

«الكاشف عن حقائق السُّنن» الطِّيبي، شرف الدين الحسين بن عبد الله (ت 743هـ)، د. عبد الحميد هنداوي، الطبعة الأولى، مكتبة نِزار الباز، مكة المكرمة، (1417هـ = 1997م).

«الكتاب» سِيبَوَيْهِ، أبو بِشر، عمرو بن عثمان (ت 180هـ)، تحقيق عبد السلام هارون، الطبعة الثالثة، مكتبة الخانجي، القاهرة، (1408هـ = 1988م).

«الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل =تفسير الزمخشري» الزمخشري، أبو القاسم، محمود بن عمر (ت 538هـ)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، الطبعة الأولى، مكتبة العُبيكان، (1418هـ = 1998م).

«المُحرَّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز» ابن عطية، أبو محمد، عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن (ت 542هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، (1422هـ).

«المُذكَّر والمُؤنَّث» ابن الأنباري، أبو بكر، محمد بن القاسم بن محمد (ت 328هـ)، تحقيق: محمد عبد الخالق عُضيمة، د. ط، طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، مصر، (1401هـ= 1981م).

«المسند» ابن حنبل، الإمام أبو عبد الله، أحمد بن محمد (ت 241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخَرِين، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، بيروت، (1421هـ= 2001م).

«المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم» عبد الباقي، محمد فؤاد، د. ط، مطبعة دار الكتب المصرية، (1364هـ).

«المفردات في غريب القرآن» الراغب الأصفهاني، أبو القاسم، الحسين بن محمد

(ت 502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، الطبعة الأولى، دار القلم- الدار الشامية، دمشق - بيروت، (1412هـ).

«الموسوعة الفقهية الكويتية» صادرة عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت، الطبعة الثانية، دار السلاسل، الكويت، من (1404هـ) إلى (1427هـ).

«النَّشْر في القراءات العَشْر» أبو الخير، محمد بن محمد بن محمد (ت 833هـ)، تحقيق: د. السالم محمد الشنقيطي، الطبعة الأولى، مَجْمَع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، (1435هـ).

«النكت والعيون= تفسير الماوردي» الماوردي، أبو الحسن، علي بن محمد بن

محمد بن حبيب البصري (ت 450هـ)، تحقيق: السيد عبد المقصود عبد الرحيم، د. ط، طبعة دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت.

«النهاية في غريب الحديث والأثر» ابن الأثير، مجد الدين، أبو السعادات المبارك بن محمد الجَزَري (ت606هـ)، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي ومحمود محمد الطناحي، د. ط، المكتبة العلمية، بيروت، (1399هـ = 1979م).

«الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحكامه، وجُمَل من فنون علومه» أبو محمد، مكي بن أبي طالب القيسي (ت 437هـ)، تحقيق: مجموعة باحثين بجامعة الشارقة، بإشراف أ.د. الشاهد البوشيخي، الطبعة الأولى، مجموعة بحوث الكتاب والسُّنة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الإمارات، (1429هـ= 2008م).

«أنوار التنزيل وأسرار التأويل» البيضاوي، ناصر الدين، عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي (ت 685هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (1418هـ).

«تأويلات أهل السُّنة» أبو منصور، محمد بن محمد بن محمود المَاتُريدي (ت 333هـ)، تحقيق: د. مجدي باسلوم، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، (1426هـ= 2005م).

«تفسير ابن أبي حاتم» عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي (ت 327هـ)، تحقيق: أسعد محمد الطيب، الطبعة الثالثة، الرياض، مكتبة نِزار مصطفى الباز، الرياض، (1419هـ).

«تفسير السمعاني» أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني (ت 489هـ)، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، الطبعة الأولى، دار الوطن، المملكة العربية السعودية، (1418هـ= 1997م).

«تفسير الشعراوي» الشعراوي، محمد متولي (ت 1418هـ)، د. ط، مطابع أخبار اليوم، مصر، د.ت.

«تفسير القرآن العظيم= تفسير ابن كثير» ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر (ت774هـ)، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، الطبعة الثانية، دار طيبة، الرياض، (1420هـ = 1999م).

«تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن» القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر (ت671هـ)، تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، (1427هـ = 2006م).

«تفسير المهايمي = تبصير الرحمن وتيسير المنان» المهايمي، علي بن أحمد بن إبراهيم (ت 835هـ)، د. ط، مطبعة بولاق، مصر، (1295هـ).

«تفسير غريب القرآن» ابن قُتيبة، أبو محمد، عبد الله بن مسلم (ت 276هـ)، تحقيق: السيد أحمد صقر، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، (1398هـ= 1978م).

«تنبيه الأفهام إلى تدبر الكتاب الحكيم، وتَعرُّف الآيات والنبأ العظيم» ابن بَرَّجَان،

عبد السلام بن عبد الرحمن بن محمد اللَّخْمي الإشبيلي (ت 536هـ)، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، (2013م).

«تهذيب اللغة» الأزهري، أبو منصور، محمد بن أحمد الهَرَوي (ت 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (2001م).

«تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» السعدي، عبد الرحمن بن ناصر

(ت 1376هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، (1420هـ= 2000م).

«جامع البيان عن تأويل آي القرآن» الطبري، أبو جعفر، محمد بن جرير (ت 310هـ)، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، دار هَجَر، القاهرة، (1422هـ = 2001م).

«جَمَال القُراء وكمال الإقراء» السخاوي، عَلَم الدين، علي بن محمد بن عبد الصمد

(ت 643هـ)، تحقيق: عبد الحق عبد الدايم سيف القاضي، الطبعة الأولى، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، (1419هـ= 1999م).

«جمهرة اللغة» ابن دُرَيْد، أبو بكر، محمد بن الحسن الأزدي (ت 321هـ)، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، الطبعة الأولى، دار العلم للملايين، بيروت، (1987هـ).

«حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي» شهاب الدين، أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي (ت 1069هـ)، الطبعة الخديوية (1283هـ)، تصوير دار صادر، بيروت.

«دُرة التنزيل وغُرة التأويل» الخطيب الإسكافي، أبو عبد الله، محمد بن عبد الله (ت 420هـ)، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، (1416هـ= 1995م).

«دَفْع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب» الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار الجَكَني (ت 1393هـ)، الطبعة الأولى، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، (1417هـ = 1996م).

«رُوح البيان» الإستانبولي، أبو الفداء، إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي

(ت 1127هـ)، دار الفكر، بيروت.

«زاد المَسِير في علم التفسير» ابن الجوزي، أبو الفرج، عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، الطبعة الأولى، دار الكتاب العربي، بيروت، (1422هـ).

«سُنن ابن ماجه» ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني (ت 273هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، الطبعة الأولى، دار الرسالة العالمية، (1430هـ= 2009م).

«سُنن أبي داود» أبو داود، سليمان بن الأشعث، السجستاني الأزدي (ت275هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، د. ط، المكتبة العصرية ببيروت، د.ت.

«صحيح البخاري» البخاري، الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (ت 256هـ)، الطبعة الأولى، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، (1423هـ= 2002م).

«صحيح مسلم» الإمام مسلم بن الحَجاج النَّيسابوري (ت 261هـ)، الطبعة الأولى، طبعة محمد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، (1412=1991).

«عيون الأخبار» ابن قُتيبة، أبو محمد، عبد الله بن مسلم الدِّينَوَريّ (ت 276هـ)، اعتناء: د. يوسف الطويل، الطبعة الثالثة، دار الكتب العلمية، بيروت، (1424هـ= 2003م).

«كتاب العين» [مرتبًا على حروف المعجم] الفراهيدي، أبو عبد الرحمن، الخليل بن أحمد البصري (ت 170هـ)، تحقيق وترتيب: د. عبد الحميد هنداوي، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، (1424هـ= 2003م).

«كشف المعاني في المتشابه من المثاني» ابن جماعة، بدر الدين، محمد بن إبراهيم بن

سعد الله (ت 733هـ)، تحقيق: د. عبد الجواد خلف، الطبعة الأولى، دار الوفاء، المنصورة، مصر، (1410هـ= 1990م).

«كلمة الإخلاص وتحقيق معناها» [مطبوع ضمن مجموع رسائل الحافظ ابن رجب الحنبلي] أبو الفرج، عبد الرحمن بن أحمد بن رجب (ت 795هـ)، تحقيق: ناصر النجار، دون طبعة، مكتبة أولاد الشيخ، مصر، (2005م).

«مباحث التفسير» الرازي، أبو العباس، أحمد بن محمد بن المُظَفَّر (ت 631هـ)، تحقيق: حاتم بن عابد القرشي، الطبعة الأولى، دار كنوز إشبيليا، الرياض، (1430هـ= 2009م).

«مجاز القرآن» أبو عُبيدة، مَعْمَر بن المُثَنَّى، التَّيْمي البصري (ت 209هـ)، تحقيق: محمد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي، القاهرة، (1381هـ).

«مجموع الفتاوى» ابن تيمية، أبو العباس، أحمد بن عبد الحليم (ت 728هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مَجْمَع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، (1416هـ= 1995م).

«مشكل إعراب القرآن» أبو محمد، مكي بن أبي طالب القيسي (ت 437هـ)، تحقيق:

د. حاتم الضامن، الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة، بيروت، (1405هـ).

«معاني القرآن وإعرابه»، الزَّجَّاج، أبو إسحاق، إبراهيم بن السَّرِيّ بن سهل (ت 311هـ)، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، الطبعة الأولى، عالم الكتب، بيروت، (1408هـ= 1988م).

«معاني القرآن» الفَرَّاء، أبو زكريا، يحيى بن زياد (ت 207هـ)، الطبعة الثالثة، عالم الكتب، بيروت، (1403هـ = 1983م).

«معجم مقاييس اللغة» أبو الحسين، أحمد بن فارس بن زكريا (ت 395هـ)، تحقيق:

عبد السلام هارون، د. ط، دار الفكر، (1399هـ= 1979م).

«مفتاح دار السعادة، ومنشور ولاية العلم والإرادة» ابن القيم، أبو عبد الرحمن، محمد بن بكر بن أيوب (ت 751هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن حسن بن قائد، الطبعة الأولى، دار عالم الفوائد، مكة المكرمة، (1432هـ).

«ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل» الغَرْنَاطي، أبو جعفر، أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي (ت 708هـ)، تحقيق: سعيد الفلاح، الطبعة الثانية، دار الغرب الإسلامي، بيروت، (1428هـ= 2007م).

«نَظْم الدُّرَر في تناسب الآيات والسُّوَر» البَقَاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط

(ت 885هـ)، د. ت، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، (1404هـ= 1984م).

«هناك إله» أنتوني فلو، ترجمة: جنات جمال، الطبعة الأولى، مركز براهين للأبحاث والدراسات، (2017م).