القواعد الدعوية المستنبطة من قصة الملأ من بني إسرائيل في سورة البقرة"دراسة استنباطية تحليلية"

المؤلفون

  • د.عبداللطيف بن حمود التويجري أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المساعد في قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

DOI:

https://doi.org/10.62488/1720-008-016-005

الكلمات المفتاحية:

القواعد ، الدعوة ، الملأ ، قصة طالوت ، المدافعة ، الابتلاء، سورة البقرة- استنباط.

الملخص

موضوع البحث: يتناول البحث قصة الملأ من بني إسرائيل الواردة في سورة البقرة، مبرزًا في ذلك القواعد الدعوية منها؛ حيث إن القصة تدور حول موقف بني إسرائيل مع نبيهم، والملك الذي اختاره لهم لقتال عدوهم جالوت؛ وتناولت القصة جملةً من المواقف المتكررة -عادة- في المجتمعات والأمم حال النوازل والشدائد، والتي تستدعي الوقوف عليها، واستلهام الهدايات القرآنية التي تنير للدعاة وللعامة منهج التعامل مع الأحداث.

ويهدف البحث إلى بيان القواعد الدعوية المتعلقة بسنة المدافعة، والكشف عن القواعد الدعوية المتعلقة بحال الشدة والابتلاء، ومعرفة القواعد الدعوية المتعلقة بالعمل والتنفيذ.

منهج البحث: واستخدم الباحث المنهج الاستنباطي والمنهج التحليلي؛

ومنهما خلص إلى نتائج البحث، والتي من أبرزها: أن الصراع بين الحق والباطل سنة قائمة حتى قيام الساعة، وأن منهج الله يقتضي دوام المدافعة لهذا الصراع، وتخليص البشرية من عبودية غير الله، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، وفق المنهج الشرعي الصحيح، بلا غلو ولا تفريط، وأن التعامل مع النوازل يكون وفق ميزان الله، لا الموازين المادية؛ وأنه يجب العمل للدعوة والدين، وعدم القعود والتخاذل والركون للدنيا، وضرورة الرجوع للعلم والعلماء، وضرورة جمع الكلمة ونبذ الفرقة والاختلاف، وإلى أهمية تخليص الصف المؤمن من المتكاسلين والمثبطين، وإلى شدة الحاجة إلى الثبات على المبدأ الحق، والتسليم المطلق لأمر الله ورسوله، وإدراك سنة الابتلاء وحاجتها لذلك، وما تتطلبه مرحلة العمل من التوازن والأناة عند اتخاذ القرارات المصيرية للأمة، كما يتوجب اختيار الأكفاء للمهام القيادية والتنفيذية، وضرورة ترسيخ اليقين في النفوس، والتوكل على الله، ولزوم الدعاء والتضرع لله العلي القدير.

كلمات مفتاحية: القواعد - الدعوة - الملأ - قصة طالوت - المدافعة - الابتلاء-سورة البقرة- استنباط.

 

غلاف العدد16 عربي

منشور

2024-03-21

كيفية الاقتباس

التويجري عبداللطيف. 2024. "القواعد الدعوية المستنبطة من قصة الملأ من بني إسرائيل في سورة البقرة’دراسة استنباطية تحليلية’". مجلة تدبر 8 (16):267:219. https://doi.org/10.62488/1720-008-016-005.