رفع الوهم وتصحيح الفهم بالفعل "حسب" وتصاريفه في القرآن.

المؤلفون

  • د.خلود "محمّد أمين" محمود الحوّاري أستاذ مشارك في التّفسير وعلوم القرآن في قسم الدراسات القرآنية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة، المدينة المنوّرة، المملكة العربيّة السّعودية

DOI:

https://doi.org/10.62488/1720-006-011-005

الكلمات المفتاحية:

حسب، تصحيح المفاهيم في القرآن، رفع الوهم

الملخص

قصدت الدّراسة إلى استنباط أساليب القرآن وأدواته في رفع الوهم وتصحيح الفهم، ومعرفة دلالة (حسب) ودوره في ذلك في الاستعمال القرآني، ودراسة المفاهيم المرجوحة المبنية على حسبانٍ باطل ونظرٍ عقليٍّ قاصر توهمه أصحابه، وبيان دفعها وبطلانها تأصيلًا لسديد الفهم، وقائدًا لتقويم السلوك.

وقد بلغت ثلاثة عشر مفهومًا، من مهمات العقيدة والسلوك، في أربعة وثلاثين موضعًا بـ(حسب) وتصاريفه.

وسلكت الدّراسة لتحقيق ذلك المنهج الاستقرائي في تتبع آيات يستنبط منها أساليب تصحيح الفهم، وآيات فعل (حسب) القلبي وتصاريفه، ثم تصنيفها في مفهوم جامع ينتظمها، وكذلك تتبع آيات أخرى تدفع الوهم ذاته، وتحقق الفهم بغير (حسب) وإثباتها في الهامش؛ بيانًا وإثراء، ثم المنهج التحليلي الاستنباطي في تحليل الشواهد، وتدبرها، وبيان صاحب الحسبان المتوهم، ومتعلقه، وجوابه.

وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها:

-  تنوع أساليب القرآن العظيم وأدواته في رفع الوهم وتحقيق الفهم، وإزالة ما قد يشوش على الحقيقة أو يزين الباطل.

-  أنّ (حسب) القلبي منقول من (حسب) الحسي، فكأن صاحب الحسبان أجرى عملية حساب وتدقيق ونظر عقلي، أثمرت تصوره وحسبانه.

-  إفادة (حسب) اعتقاد الرجحان مقتربًا من الجزم ومترددًا إلى اليقين؛ فهو يقين مبني على أمارات العلم والنظر، مشوب بالشك، يحكم فيه الحاسب لأحد النقيضين، من غير أن يخطر الآخر بباله.

-  مراعاة الاستعمال القرآني تلك الدلالة الدقيقة للفعل (حسب) في التنبيه على أوهام تصورها أصحابها بعد نظر عقليٍّ فاسد وتأملٍ أعمى، أفضى بهم إلى مفاهيم خاطئة، وتصورات باطلة، فكان (حسب) داع إلى تصحيح تلك المفاهيم الدعيّة على العلم والحساب الدقيق.

وانقدحت عنها توصيات أهمها: دراسة أساليب القرآن العظيم وأدواته في رفع الأوهام وتصحيح الأفهام؛ دراسة شاملة محكمة في أطروحة علمية.

 

السيرة الشخصية للمؤلف

د.خلود "محمّد أمين" محمود الحوّاري، أستاذ مشارك في التّفسير وعلوم القرآن في قسم الدراسات القرآنية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة، المدينة المنوّرة، المملكة العربيّة السّعودية

حصلت على درجة الماجستير في التّفسير وعلوم القرآن من الجامعة الأردنيّة في عَمّان في الأردن بأطروحة (الجوانب البلاغيّة للجُموع القرآنيّة)

حصلت على درجة الدكتوراة في التفسير وعلوم القرآن من جامعة اليرموك في إربد في الأردن بأطروحة (أسلوبا التّأكيد والحذف من أساليب القرآن وفنونه البليغة في البرهان للزركشيّ، دراسة ونقد)

بعض النتاج العلمي:

تعدد أبنية المصادر في القرآن دراسة بلاغية سورة محمد (صلى الله عليه وسلم) نموذجا.

تنقيح القول في تفسير قوله تعالى (وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى).

قصة زكريا عليه السلام في القرآن (دراسة موضوعية)

أقوال المفسرين في معنى الاستثناء في آيتي هود (إلا ما شاء ربك) دراسة وتقويم.

الانتصار للقرآن في الإعلام بين الواقع والمأمول (الفضائيات السعودية نموذجا).

رفع الارتياب بتحقيق الجواب عن إسقاط ومدافعة آي الكتاب للرجم.

بناء الشخصية المحسنة في القصص القرآني. يوسف عليه السلام نموذجا

محمد شحرور وقراءته المعاصرة للقصص القرآني خلق آدم واصطفاؤه أنموذجا. (عرض ونقد).

غلاف العدد الحادي عشر لمجلة تدبر، (المحرم1443هـ. الموافق أغسطس 2021م).

منشور

2021-08-15

كيفية الاقتباس

الحوّاري خلود "محمّد أمين" محمود. 2021. "رفع الوهم وتصحيح الفهم بالفعل ’حسب’ وتصاريفه في القرآن". مجلة تدبر 6 (11):267-359. https://doi.org/10.62488/1720-006-011-005.